الأربعاء، 6 يوليو 2011

طريقه عمل السيره الذاتيه c.v (بالعربي والانجليزي ) السلام عليكم ورحمة الله اتمنى انكم تستفيدون من هذي الخدمه المتواضعه نصيحــــــــــــــــــة من ذهب: عند التقديم لآي وظيفــــــــــــــــــــة يستحسن تقديمها عــربي وأنجليــزي (لاتتهــــــــــاون في الانجليزي نهــــــــــــــــائي صدقني بتكون سبب في توظيفك.. من بعد الله سبحانه ..) انت تعلم وتعلمين ان من أهم اسبــــــــــاب حصولك على الوظيفه طريقتــك في كتابة السيرة الذاتيــة.. 1/يجــب أن تتحــــــرى الصدق فيها 2/يجــب أن تنتبــه للأخطــاء الأملائيــة 3/ تطبقهـــــــــا حرفيآ وبالنصايح إلي اقولهــا ..اتفقنــــــــا 4/ النصــــــــــــــــايح ماراح اكررها بالكتابه عربي وانجليزي ..رجاءً تتبــع النصايح في كلتا الحالتين 5/يجــــــــــــــب كتابة السيرة الذاتيه كما هو موضــح وبالترتيب اوووووكي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ LET'S GO السيــــــــــــــــرة الذاتيــــــــــــــــــة (عربي) السيـــــــــــرة الذاتيـــــــــــــة المعلــــومات الشخصيــــة: الإسم الحالة الإجتماعية الجنسية تاريخ ومكان الميلاد : يفضــل كتابة الميلاد هجري وميلادي العنوان: مثــلآ تكتب الرياض / العليا ويحتـــــــوي العنوان أيضآ على ارقام الاتصال فيك من (جوال ,بيت,إيميل..) جوال : منزل: ص.ب : E.MAIL: ملاحظـــة: يستحســــــــن وضع خط فاصل بين كل فقره عن كتابة السيرة الذاتيه السجـــل التعليمــي او المؤهلات العلمية *يفضــــــل كتابة مؤهلاتك العلميه من آخر شهادة إلى اول شهادة مثــلآ(1/حاسب إلي 2/ثانوية عامة) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الخبـــــرة *الخبــــــــــــــرة نقطة جدآ مهمه للذكر ..إذا ما كان عندك خبرة لاتكتب هذي الفقرة نهايئ وانتبه تكتبها ..وتكتب لايوجد ألغـــي الفقره اذا ماعندك خبرة.. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الـــدورات: *يفضــــــــــل كتابة الدورات التدريبه من الاحدث إلى الاقدم.. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المهــــارات: *هـــــــذي نقطة جدآ مهمه هي الي بتساعدك في حصولك على الوظيفه كثر مدح في نفسك بس هــــاه لاتكثر بهارات بعدين تتوهق ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الهوايـــــات: *هـــــــذي نقطة جدآ مهمه هي الي بتساعدك في حصولك على الوظيفه كثر مدح في نفسك بس هــــاه لاتكثر بهارات بعدين تتوهق ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الهدف: *يجـــــــــــــب ان تذكر طموحك الوظيفي في الرغبه للوصول الى القمه والتطوير الوظيفي العملي والعلمي..ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ المعرفين : *هــــــــــــــــــــذي نقطة جدآ مهمــه(المعرفين هم اشخاص تثق فيهم ..اذا دقو عليهم العمل الي يبون يوظفونك يسألون عنك وعن مصداقيتك بالوظيفه..) اكتب الاسم......... و رقم الجول.......... ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ السيــــــــــــــــــــــرة الذاتية بالانجليزي Curriculum Vitae Personal information Name: الاسم Address: Mobile / العنوان Home / E.MAIL: Place and date of Birth: مكان وترايخ الميلاد Place of Residence: Saudi Arabia / مكان الاقامه Nationality: Saudi الجنسية Social status: Single الحالة الاجتماعية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Academic Background المؤهلات العلمية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Work Experience: الخبرة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Training Course الدورات التدريبية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ The Hoppies and skill: المهارت والهوايات ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ The Goals: الهدف ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يمين بالله اعرف ان الموضوع يذكرني بزمان التلفزيون الابيض والاسود بس في مشكله في الموقع وفي الا خير أتمنى لكم الفائدة منتديات مدرسة المشاغبين - فرص توظيف و الحصول على عمل فتح باب القبول في شركات دوائر حكومية مؤسسات قطاع خاص قطاع عام

الســيرة الذاتــيـة
Curriculum Vitae = CV



ما هي السيرة الذاتية ؟


- هي بطاقة تعريف للفرد.
- هي المفتاح للوصول للمقابلة الشخصية.
- هي بمثابة النداء الذي يقول لصاحب العمل (قم بتعييني! وليس إدراجي بين الملفات) .
- هي الأداة الأساسية التي تستخدمها لترويج نفسك لجذب انتباه صاحب العمل.


مواصفات السيرة الذاتية:

1 – يجب أن تكون سيرتك الذاتية لها تأثير قوي وإيجابية.
2 - الصدق في المعلومات الواردة في السيرة الذاتية.
3 - تنظيم وترتيب الأفكار.
4 - استخدم العناوين.
5 - التنسيق الزمني للسيرة الذاتية.
6 - الوضوح التام لا تترك مجالا لخيالات القارئ ولا تفترض به أنه يعرف ما تعتبره بديهيا. مثال: اختصار CS والذي تعني به (Computer Science)
7 - تجنب الأخطاء الإملائية والقواعدية، لأن مقدار إتقانك للغة يعكس مدى ثقافتك.
8 - سجل عنوانا في البريد الإلكتروني (الإيميل): فبعض أرباب العمل يفضلون الاتصال بك عن طريق الإيميل. فإذا كنت لا تملك عنوانا، فإن حصولك على عنوان بريد إلكتروني لا يكلفك شيئا
9 - استخدم أسلوب النقاط: فأرباب العمل لا يحبون رؤية السير الذاتية التي تكتب في شكل فقرات. واستعمل أسلوب النقاط لأنه يسهل عملية القراءة
10 - قدم المختصر المفيد: فالعديد من أصحاب العمل لن ينظروا بعين الاعتبار لأي سيرة تزيد صفحاتها على صفحة واحدة. وتذكر أن مدراء التوظيف يستلمون المئات بل والآلاف من الطلبات
11 - دقق في معلومات كيفية الاتصال بك افحص وراجع معلومات الاتصال بك، وأضف رقم هاتفك المحمول إن وجد.
12 - استخدم ورقا جيدا أبيض اللون وابتعد عن الألوان، وحجم الورق يكون .A4
13 - لا تضع صورتك الشخصية على السيرة الذاتية.
14 - النظافة.


تقسيم السيرة الذاتية


1 - المعلومات الشخصية: الاسم، تاريخ الميلاد، الجنسية، الحالة الاجتماعية، العنوان، أرقام الهواتف، البريد الالكتروني، عنوان صفحة الويب الشخصية.
2 - المؤهلات الأكاديمية: التاريخ، اسم المؤهل والتقدير إذا كان عالي، المؤسسة التعليمية، المكان.
3 - الخبرة الوظيفية: الفترة التي بدأت فيها العمل، الوظيفة، المهام الوظيفية. كما وتشمل الخبرة الوظيفية الوظائف التي تحتاج تفرغ كامل أو التي لا تتطلب تفرغ كامل والتدريب العملي والصيفي.
4 - الدورات التدريبية: الفترة، اسم الدورة، المكان المنظم للدورات.
5 - الأنشطة: الفترة، اسم النشاط، المكان الذي أقيم فيه النشاط.
6 - المهارات.
7 - الهوايات.
8 - المعرفون: الاسم، المسمى الوظيفي، العنوان وأرقام الهواتف. كما ويمكن إضافة اللغات والجوائز التي حصلت عليها تذكر:
* إن قضاء المزيد من الوقت في إنشاء سيرتك الذاتية هو استثمار رائع في مستقبلك.
* اطلب على الأقل من شخصين آخرين أن يقوما بمراجعة سيرتك الذاتية بعد طباعتها.
* إذا كنت ترد على إعلان يحتوي على رقم مرجعي فتأكد من كتابتك لهذا الرقم على الظرف.
* تجنب لف السيرة الذاتية أو تدبيسها.
* تأكد من أنك قد حصلت مقدما على تصريح من أي شخص تنوي كتابته كشخص يمكن الرجوع إليه سواء كانت علاقتك به مهنية أو شخصية.
* من أكثر الأمور التي يشكو منها متخصصوا الموارد البشرية هو أن الكثير من الأشخاص يتقدمون لوظائف غير مؤهلين لها قبل أن تسلم سيرتك الذاتية لصاحب العمل المحتمل أقرا مواصفات الوظيفة بدقة لكي تتأكد أن لديك المهارات والخبرة والتعليم الذي يبحث عنها صاحب العمل.



كيفية كتابة السيرة الذاتية

كن مقنعاً وذلك بتقديم الأدلة


1 - كن صادقا

2 - اعرف متطلبات العمل وما يوافق مهاراتك منها

3 - كن واضحا ومحددا وقدم أدلة على ما تقول


أسلوب الكتابة

1 - يجب أن تكون الجمل مختصرة ومفيدة بالإضافة لكونها خالية من الأخطاء الإملائية

2 - يجب أن لا تقل سيرتك الذاتية عن صفحة واحدة ولا تزيد عن ثلاث صفحات


المعلومات الشخصية

1 - لا تذكر شيئاً عن انتماءاتك السياسية

2 - لا تذكر شيئاً عن شؤونك العائلية

3 - لا تذكر شيئاً عن مرضك أو أي إعاقات إن كان لديك


المؤهلات العلمية

1 - اذكر التفاصيل المهمة المتعلقة بالموضوع

2 - قدم تفاصيلاً أكثر عن دراستك الجامعية و الدرجات العلمية الأعلى إن وجدت

3 - قدم تفاصيلاً عن أي جوائز علمية حصلت عليها أو نشرت لك


الخبرات العملية


1 - لا تذكر مسؤولياتك فقط بل إنجازاتك وما حققته للشركة خلال عملك بها

2 - لا تذكر أسباب تركك للعمل

3 - اذكر الوظائف التي عملت بها حديثاً فقط

4 - اذكر أي أعمال تطوعية قمت بها, فالمهم نوعية العمل بغض النظر عن كونه مدفوعاً أم لا

5 - من المفيد أن تذكر كيفية تطوير مهاراتك من خلال أعمالك السابقة

6 - لا تقلل من أهمية خبراتك, فهي سبب تطوير مهاراتك



المهارات


1 - يجب أن تذكر المهارات المتعلقة بما يلي

- اللغة : حدد المستوى محادثة وكتابة على سبيل المثال : ممتاز, جيد جدا

- مهارات الحاسوب : من حيث البرامج التي تتقنها

- مهارات الطباعة : حدد السرعة والدقة

- اذكر إن كان لديك رخصة قيادة أم لا

2 - اذكر أي مهارات متعلقة بالعمل قد تثير إعجابهم




نموذج لسيرة ذاتية
السيرة الذاتية
Curriculum Vitae


نموذج مقترح

البيانات الشخصية

الاسم: xxxx
الجنسية : xxxx
مكان وتاريخ الميلاد : xxxx
الحالة الاجتماعية :xxxx

العنوان

العنوان البريدي :
xxxx
هاتف رقم : xxxx

فاكس رقم :xxx

الهاتف المحمول :xxx
البريد الإلكتروني
xxx
المؤهلات العلمية

الخبرات العملية


الوظيفة:
-ص.ب


معرفة اللغات

- العربية : الإنجليزية :
قراءة - كتابة -محادثة -

المهارات الفنية




الدورات التعليمية والتقنية




الهوايات


البريد الإلكتروني: …………..@................



رسالة طلب وظيفة

السيد/ xxxx المحترم
مدير /
شركة /تحيه طيبه وبعد،

لقد لفت نظري الإعلان الخاص بكم وأنا اعتقد أن لدي المهارات والخبرات الضرورية لشغل وظيفة xxxx والذي أعلنت في جريدة بتاريخ .
أفيدكم علما بأنني خريج جامعةxxxx تخصص xxxxلعام xxxx.
أكون شاكرا لكم لو أتحتم لي فرصة للمقابلة الشخصية في الوقت الذي ترونه مناسبا وأرجو الرد منكم في أقرب وقت ممكن على العنوان التالي :
البلده او المنطقه , شارع xxxx

هاتف رقم : xxxx
فاكس رقم :xxxx
الهاتف المحمول :xxxx

البريد الإلكتروني :xxxx
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
الاسم :xxxx
التوقيع :xxxx

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق